نص آلان في الإحساس و الإدراك


نص آلان في " الإحساس و الإدراك "
الإدراك حكم عقلي

هل الإدراك تأويل للإحساس وتصحيح لأخطائه، أم أنه حكم عقلي يتجاوزه ؟]

 " ولنختبر الأمر جيدا ! إن هذا الأفق البعيد، لا أراه بعيدا؛ إني أحكم بأنه بعيد حسب لونه وحسب بعد الأشياء النسبي حيث أراه، وحسب تداخل التفاصيل وتواسط الأجسام الأخرى التي تخفيه عني جزئيا. والذي يشهد على أني أحكم، أن الرسامين يعرفون كيف يمنحونني ذلك الإدراك لجبل بعید بمحاكاة المظاهر علی اللوحة .. ولكن مع ذلك، أرى ذلك الأفق بنفس الوضوح الذي أرى به هذه الشجرة أمامي . وكل هذه المسافات أدركها [...].
ولقد شاع العلم بأن اللمس يعلمنا، وهذا عن طريق الملاحظات الصرفة والبسيطة دون أي تأويل، ولكن هذا غير صحيح : فأنا لا ألمس هذا الحجر المكعب ؛ لا! فأنا ألمس على التتالي، أضلاعا وحدودا وسطوحا صلبة وملساء . وبردي هذه المظاهر گلها إلى شيء واحد، أحكم بأن هذا الشيء مكعب [...]


إن الإدراك - على الأصح – هو تجاوز حركاتنا وآثارها. والغرض من ذلك بلا شك هو دوما، الحصول على شيء من الإحساس أو رفضه، كما لو أردت أن أقتطف إن الصياد يدرك جيدا، إذا عرف كيف يتعرف إلى كلابه التي يسمعها؛ إنه يجيد الإدراك، إذا عرف كيف يبلغ الحمامة التي تطير. بينما الطفل لا يحسن الإدراك عندما يريد بلوغ القمر بید يه أو بلوغ غير ذلك [...]. أما الإحساس نفسه، فليس مثير للشك و لا مخطئ و بالتالي ليس واقعيا؛ إنه راهن على الدوام حين يحصل لدينا، ثمرة أو تفادي ضربة حجر. فالإدراك الصحيح معناه معرفة مسبقة للحركة التي سوف أقوم بها للوصول إلى هذه الأغراض . ومن يدرك جيدا ، يعرف مسبقا ما يجب فعله.
ولهذا ، فإن الخط في إدراك شبح ليس ما تشعرنا به أعيننا من نور عابر أو دنس ملون ، وإنما هو في تجاوزنا . فرؤية شبح معناه افتراض شيء ، وهو أنه - خشب الانطباعات المرئية - عندما نمرر أيدينا ، فسوف نلم شيئا حيا [...].
ولهذا أيضا ، فإنه بات واضحا أن الإدراك لا يتميز عن الخيال إلا برابطة تجمع سائر تجاربنا ، وبمراقبة سائر تجاوزاتنا في كل لحظة . ولكن الخيال في أدق إدراك، يمضي دوما ؛ إلا أنه في اللحظة التي يتجلى فيها ، يقصي من طرف تحقیق سريع ، وتغير طفيف يقوم به الملاحظ ، وأخيرا ، بحكم صارم ."
" آلان "

تحليل نص آلان الادراك حكم عقلي من هنا 

قد يهمك أيضا :
  1.  منهجية تحليل نص فلسفيPDF   
  2. نص جورج غسدروف الوظيفة التواصلية للغة
  3. تحليل نص جورج غوسدورف الوظيفة التواصلية للغة 
  4. تحليل نص الإدراك و نظرية الصورة الكلية لجان بياجيPDF   
  5. نص الإدراك و نظرية الصورة الكلية لجان بياجي
  6. تحليل نص آلان الادراك حكم عقلي  
  7.  نص آلان الادراك حكم عقلي  
  8.  نص  فيكتور إينجف في  اللغة والفكر
  9. نص دو سوسير في اللغة والفكر
  10. نص حنفي بن عیسی في  اللغة والفكر  
  11. نص  جان ماري دول في  اللغة والفكر
  12. نص  جون بول سارتر في اللغة والفكر 
  13. نص موريس ميرلوبونتي في  الإحساس و الإدراك 
  14. نص روني ( رينيه ) ديكارت في  الإحساس و الإدراك 
  15. نص ميخائيل البيطاره في الإحساس و الإدراك
نص آلان في الإحساس و الإدراك

لاتنسى ترك تعليق
نص آلان في الإحساس و الإدراك نص آلان في الإحساس و الإدراك  تمت مراجعته من قبل إيمان لعريبي في أكتوبر 02, 2018 تقييم: 5