نص حنفي بن عیسی في اللغة والفكر




نص  حنفي بن عیسی في " اللغة والفكر "
اللغة والفكر والانفعال

لماذا يصعب علينا فضل اللغة عن الفكر ، فيما يتيسر لنا تمييزها عن الانفعال ؟]

[ إن الإنسان ، دون الحيوانات الأخرى ، و بجهاز يمكنه من توصيل أفكاره إلى غيره من الناس . وعلى هذا ، فلا يجوز الفصل بين اللغة والفكر. ومن المستبعد جدا أن تحرز البشرية ما أحرزته من التقدم في مضمار الحضارة لو لم يكن لها لغة تخدم الفكر وتقدم له القوالب التي تصاغ فيها المعاني. إن اللغة إذن ، أداة لا غنى عنها من جهتين : أولا إنها وسيلة لإبراز الفكر من حيز الكتمان إلى حيز التصريح. وثانيا فهي عماد التفكير الصامت والتأمل ، ولولاها لتعذر على الإنسان أن يسبر الحقائق ا إلى عمق أعماقها حينما يسلط عليها أضواء فكره؛ إن العلاقة بين اللغة و الفكر  وطيدة ، فاللغة تقدم للفكر تعاريف جاهرة،  وتصف الأشياء بخصائصها حتى لا تتداخل مع غيرها ، وتساعد المفكر في عمله ، إذ توده بصيغ  و تعابير معروفة ، وتضع تحت تصرفه أساليب مدروسة.
على أنه لا ينبغي من ناحية أخرى أن ننسی [...] أن التعبير يتخد شكلين : فإما | أن يكون فطريا طبيعيا، وإما أن يكون وضعيا اصطلاحا: فأما النوع الفطري، فهو لغة ) العواطف والانفعالات والأحاسيس في شكلها الفج، قبل أن تخترع لها الحضارة ما شاء ت من المصطلحات و التعابير، وقبل أن يصطنع لها المجتمع قوالب الألفاظ وصيغ الجمل.
إن التعبير الطبيعي يتم بواسطة الصراخ والضحك والبكاء واحمرار الوجه، وغير ذلك من المظاهر الإرادية التي ندركها بالحواس، و نستدل بها على معاناة الشخص المتلبس بها - للألم أو الحزن أو الخوف وما إلى ذلك [...].
وأما النوع الوضعي أو الاصطلاحي ، فهو لغة التفكير و العمليات العقلية المعقدة، ولغة الحضارة والتقدم، وبها يتعامل الناس في حياتهم ويتفاهمون لقضاء شؤونهم. ويتميز هذا النوع من التعبير عن النوع الأول بكونه إراديا ومقصودا، وبعدم اقتصاره على الحاجات | الضرورية للبقاء ، إذ يمكن بواسطة اللغة الاصطلاحية أن تعبر عن كل شيء ، سواء منه الضروري أو الكمالي، وسواء كان ماديا أو روحیا، ملموسا أو مجردا ]
" حنفي بن عیسی "
قد يهمك أيضا :
  1.  منهجية تحليل نص فلسفيPDF   
  2. نص جورج غسدروف الوظيفة التواصلية للغة
  3. تحليل نص جورج غوسدورف الوظيفة التواصلية للغة 
  4. تحليل نص الإدراك و نظرية الصورة الكلية لجان بياجيPDF   
  5. نص الإدراك و نظرية الصورة الكلية لجان بياجي
  6. تحليل نص آلان الادراك حكم عقلي  
  7.  نص آلان الادراك حكم عقلي  
  8.  نص  فيكتور إينجف في  اللغة والفكر
  9. نص دو سوسير في اللغة والفكر
  10. نص حنفي بن عیسی في  اللغة والفكر  
  11. نص  جان ماري دول في  اللغة والفكر
  12. نص  جون بول سارتر في اللغة والفكر 
  13. نص موريس ميرلوبونتي في  الإحساس و الإدراك 
  14. نص روني ( رينيه ) ديكارت في  الإحساس و الإدراك 
  15. نص ميخائيل البيطاره في الإحساس و الإدراك

نص حنفي بن عیسی في  اللغة والفكر
لاتنسى ترك تعليق 
نص حنفي بن عیسی في اللغة والفكر نص حنفي بن عیسی في  اللغة والفكر تمت مراجعته من قبل إيمان لعريبي في أكتوبر 02, 2018 تقييم: 5